free log

حماية طفلك الرضيع من متلازمة الموت الفجائي



موتٌ الطفل الرضيع أمر صادم جداً لأهلهُ وموجعُ ف ما بالكُ في موته الفجأئي ، في متلازمةُ تسمى " الموت الفجائي للرضيع " وهي تحدث دون سابق إنذار , وتحدث عادة له في المنزل ، وما يزيد هذه المتلازمةُ مشكلة أكبر , هو أنه ما يزال حتى الأن أسباب حدوثها مجهولةُ ، رغم تحديد الأطباء بعضاً من العوامل الخطرة الموثوقة ، ولكن حدوث هذه المتلازمةُ أخذ بالانخفاض منذ أن بدأ الأهل الاطلاع على النصائح الجديدة التي اتت بها البحوث القائمة حول هذه المتلازمة ، مما ساعدهم على اخد عدد من التدابير التي تقلل من الخطر ما أمكن والأطفال المتراوحة أعمارهم بين شهر وستة أشهر أكثر عرضة لخطر هذه المتلازمةُ .

ومع الأبحاث الكثيرة التي أجريت حول متلازمة " موت الرضيع الفجائي " ، ما زالت أسبابها مجهولة ، ولكن يعتقد العديد من الاطباء بوجود علاقة بين هذه المتلازمة وأنماط التنفس غير الطبيعية ، وتشيع هذه المتلازمة كثيرا بين الأطفال الخدج الذين ولدو قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل ، وهناك بعض الاحصائيات ، تشير إلى أن اشقاء الأطفال الذين ماتوا بسبب هذه المتلازمةُ هم أكثر عرضة بقليل لهذا الخطر .

عوامل الخطر والتي تزيد من نسبة خطر حدوث هذه المتلازمةُ وتشتمل على عدة امور حسب بعض الاطباء والابحاث التي دارت حول هذه المتلازمة : 

1. النوم على فراش ناعم وغير قاسي
2. نوم الرضيع مستلقياً على بطنه
3. نوم الطفل مع الكثير من الحرامات ، البطانيات والوسادات الناعمة 
4. صغر سن الأم " أقل من عشرين سنة "
5. زيادة حرارة الطفل ، سواء بتغطيته بالكثير من البطانيات ، او بزيادة درجة حرارة غرفة النوم
6. الولادة المبكرة 
7. وزن الولادة المنخفض
8. الأم المدمنة على المخدرات
9. تدخين الأم خلال الحمل
10. نوم الطفل على سرير مع شخص بالغ أو طفل اخر
11. النوم على فراش ناعم وغير قاسي 


طرق الوقاية وتقليل خطر حدوث هذه المتلازمة ، وقد بعض الأبحاث العديد من الطرق التي تساعد على تخفيض هذا الخطر وتشتمل :

1. اجعلي طفلك ينام على ظهره : يجب إن يبقى طفلك خلال الستة أشهر الأولى من عمره معك في غرفة واحدة ، حيث يقل احتمال تعرض الأطفال الأصحاء عندما يوضعون على ظهورهم عند النوم التعرضَ للاختناق ، فهو المكان والوضع الأكثر أماناً كي ينام طفلكُ ، ويقل الخطر حينما يبلغ الطفل شهره الخامس أو السادس ويبدأ بالتدحرج او التقلب . 

2. عدم التدخين أثناء الحمل ولا تسمحي لأشخاص آخرين بالتدخين بالقرب من طفلكُ : فإذا كنتي مدخنة او زوجك مدخن فسيزيد هذا الأمر خطر تعرض طفلك إلى هذه المتلازمة ، ف الأطفال الذين يتعرضون بانتظام للدخان يزداد خطر تعرضهم لهذا الموت ، ويزداد الخطر على طفلك إذا كان هناك مدخن في المنزلُ ، حتى ولو كان يدخن في غرفة اخرى مع نافذة مفتوحةُ أو بوجود جهاز تنقية الهواء .

3. لا تعرضي طفلك إلى الحر الشديد : كلما ازدات الحرارة على طفلك ازدات مخاطر متلازمة الموت , فإبقي غرفة نوم طفلك على حرارة مناسبة " بين 23 و 25 درجة مئوية " ويجب أن ينام طفلك بالقرب من المكيف أو جهاز التدفئة أو تحت أشعة الشمس المباشرة ، ولا تستخدمي قنينة المياه الساخنة أو الغطاء الكهربائي وايضاً ضعي طفلكُ للنوم ورجلاه عند مؤخرة سريره ، ولا تغطي وجهه ابداً ولا ترفعي الغطاء أعلى من مستوى كتفيه . 

4. لا تنامي أبداً على أريكة او كرسي مع طفلك : بعد احتضانك طفلكُ أو الانتهاء من ارضاعه ، قومي بوضعه على ظهره في سريره ، او على فراش مسطح ومتين .

5. إرضاع الطفل رضاعة طبيعية : لأنه الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر تعرض الاطفال لهذه المتلازمة ، ويزيد حليب الأم مقاومة الطفل للعدوى وتزداد مناعته.

6. اذهبي إلى الطبيب وافحصي طفلك بشكل دوري : في المواعيد المحددة مسبقاً لأخ اللقاحات " التطعيمات " واطلبي استشارة طبية إذا كان لا يبدو بخير .


ويستخدم كثير من الأباء أجهزة مراقبة تنفس أطفالهم ، ولكن مثل هذه الأجهزة لا تقلل تعرض الطفل لهذه المتلازمة ، وهي غالباً تزيد من قلق الأهل بدلاً من ان تخففه .

وتعلم بعض الأهل طريقة الإنعاش القلبي الرئوي ، يجعلهمُ يشعرون بأنهم قادرون على التعامل مع الموقف بثقة أكبر ، وإذا أصيب الطفل بهذه الحالة المستبعد حدوثها ، اتصل بخدمة الطوارئ فوراً ، وابداً على الفور بإنعاش الطفل إثناء انتظار وصول المساعدةُ ، ويساعد الأطباء بإنعاش الطفل فور وصوله إلى المستشفى . ولكنهم غالباً يفشلون بذلكُ .

‏عندما يتوفى طفل بسبب متلازمة الموت الفجائي، سيكون الأهل بحاجة إلى الدعم والمساعدة. وقد تكون الاستشارة الطبية المختصة مفيدة للتأقلم مع مثل هذه الخسارة كما توفر مجموعات الدعم مساعدة قيمة على المدى الطويل.

مصادر : 1,2,3


الابتساماتEmoticon