free log

حاسوب كومودور ما زال يعمل لاكثر من 25 سنة





ما بتستغرب لما تشتري جهاز جديد ويخرب بعد فترة قصيرة لكن اكيد هتستغرب لما يضل الجهاز شغال عندك لأكثر من 25 سنة ، في هذا الوقت بتكون اجهزة كثيرة احدث نزلت وحلت مكانه .


اجهزة الكمبيوتر تطورت كثيراً عن ما كانت عليه قبل عقدين من الزمن فمن اجهزة بحجم غرفة كاملة اصبحت تحمل معك جهازك اينما كنت "لابتوب" او جهاز مكتبي لا يتعدى مساحة متر وفيه كل المميزات وباكثر واسرع مما كان عليه قديماً بحجمه الضخم . 

هناك شركة اصلاح سيارات في غدانسك ، بولندا كشفت انها ما زالت تستخدم حاسوب كومودور C64C البالغ من العمر 25 عاماً لموازنة اعمدة دوران محركات السيارات . وهو حاسوب من إنتاج شركة كومودور انترناشيونال .

ويعتبر هذا الحاسوب واحداً من أنجح اجهزة الكمبيوتر في العالم ، حيث يحظى بسمعة جيدة منذ أن تم انتاجه عام 1981 ، حيث قرر مهندسو شركة MOS تصميم شريحة جديدة لتأدية  وظائف هذا الحاسوب بكل بساطة .

وعلاوة على هذا ، يعد هذا الكمبيوتر ارخص بكثير من نماذج مماثلة تم اصدارها مثل اجهزة أبل II و IBM PC و TRS-80 وبعد فترة قصيرة ، اصبح هذا الكمبيوتر الآلة الأكثر مبيعاً في التاريخ .


وقد سجل هذا الكمبيوتر رقماً قياسياً ما زال يحتفظ به في كتاب غينيس للأرقام القياسية حيث بيع منه 30 مليون كمبيوتر ، واصبحت الشركة اول شركة كمبيوتر تصل إلى ارباح مليون دولار من المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية .

وبعد مرور أكثر من 25 عام لا يزال هذا الكمبيوتر قيد العمل في ورشة صناعة سيارات بولندية .


الابتساماتEmoticon