free log

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت


نحن دائماً على عجلة من أمرنا ، ف لن تجدي الوقت لتنظيف الأطباق ، او لتلبية دعوة الاصدقاء ، او من اجل صنع كعكة ، لإنك تضيع اغلبية وقتك بدون تنظيم او بدون القيام بمهمات مخططة ومحددة ، بإمكانك اتباع هذه الخطوات لتنظيم وقتك والحصول على وقت أكثر .



1. الذهاب إلى النوم في وقت مبكر 

قد يبدو هذا الأمر صعباً او درب من الجنون خاصة في هذا الوقت واغلبية الإشخاص تقضي معظم وقتها او اعمالها في الليل , ولكن الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر يوفر لك الكثير من الوقت ، اذا قمت من النوم في وقت مبكر ، وسيكون يومك التالي أكثر تنظيماً من سابقه ، إلى جانب ذلك ، يمكنك أن تفعل الكثير من الاشياء في الصباح ، حتى الاطفال يستيقظون مبكراً ، ولكن استيقاظك لوقت الفجر في محاولة منك لإطالة وقتك ، سيضيع عليك الكثير من الوقت والمهام التي بإمكانك انجازها في الصباح .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

2. لابد إن يكن لديك خطة بديلة دائماً 

ضع لك دائما خطة ب ، بديلة عن الخطة الرئيسية ، فمثلاً عندما تريد القيام بـ عملاً على الانترنت ويحدث عطلاً فجائي به ، فلابد ان يكن لديك خطة بديلة للقيام باشياء اخرى مثل ، اعداد تقارير ، قراءتها ، كتابة بعض الاشياء المعينة ، حتى تستمر بعملك بشكل طبيعي دون اي عطل او اضاعة للوقت بدون هدف .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

3. التخطيط للمستقبل

كل ما عليك هو وضع خطة كبيرة لكل الاشياء التي تريد القيام بها في المستقبل ، لكي تنظم وقتك بشكل اكثر فاعلية ، مثلاً الذهاب إلى التسوق ، نشر الرسائل  ، الذهاب إلى البنك في وقت مبكر ، شراء الهدايا ، التخطيط لرحلاتك الخاصة . ان كان لديك خطة للمستقبل ف ستجد الكثير من الوقت للقيام به بعد انجاز مهماتك المحددة مسبقاً .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

4. التحكم في تصفحك لـ شبكة الانترنت 

قم بقضاء بعض الوقت عليه ، مع معرفة المبلغ الذي تنفقه على الانترنت ، ووضع خطة من أجل تقليل هذه المصاريف , مع الحصول على  نفس القدر من المتعة ، ولكن انقذ بعض الساعات التي تضيعها في تصفح الإنترنت , إذا كنت لا تحصل على اي فادة منها .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت


5. القيام بمجموعة مهام 

القيام بمجموعة مهام عادية وبسيطة , مثلا يمكنك القيام بمهما في دقيقتيين [ مسح الغبار عن سطح صغير ، او ووضع الاحذية في مكانها ] مهام 5 دقائق ، مثل [ غسل بعض الاطباق ، تنظيف بالوعة ] ، مهام يمكنك القيام بها ب 10 دقائق مثل الحصول على الاشياء من الغسالة ، او تنظيم مكتبك قليلاً ، ف كلما كان لديك بعض الوقت ف يمكنك القيام بمثل هذه المهام .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

6. هل تمتلك تقويماً ؟

اذا لم تكن تمتلك واحداً فأذهب للحصول على واحد فوراً , من اجل استخدامه في تنظيم وقتك , ووضع بعض الملاحظات التي تذكرك بالقيام بمهام محددة مثل اعطاء هدية لوالدتك في يوم الأم , او الذهاب في نزهة ، فبإمكانك تحديد المهام المحددة تواريخها بكل سهولة .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت


7. تجنب تأجيل اعمالك 

حاول قدر الإمكان تجنب تأجيل اعمالك  فهي سوف تتراكم عليك وسيصبح وقتك ممتلئاً بالمهام التي يصعب انهائها بوقت سريع .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

8. اطلب المساعدة ، اذا كنت بحاجة لها

اذا لم تكن تمتلك الوقت الكافي للقيام بشيء او القدرة على القيام بشيء ف بإمكانك القيام بطلب مساعدة من اشخاص آخرين لكي توفر بعض الوقت ومساعدة في الاشياء التي لا تستطيع القيام بها لوحدك , 

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت
8.

9. لا تفعل شيئاً لا ترغب القيام به .

هناك بعض الاشياء التي ربما تعطيكَ شعوراً بالذنب عند القيام بها ، او تأخد الكثير من الوقت منك ولا تحب القيام بها ، فلا تفعلها فكر بالقيام في اشياء اخرى وقم بها لكي لا تضيع وقتك في اشياء انت لا تحبهاَ ولا تهمك , لكي تستمر بيومك في شكل سلس ولا تضيع وقتك .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت

10. العقل صحتك 

اذا كنت تشعر بالتعب ، او الأرهاق , فربما يكن هذا بسبب نقص المغنيسيوم او نقص في فيتامين B قد يجعلك تشعر بالإرهاق وانك لا تمتلك الوقت , قم بالذهاب إلى الطبيب لمعرفة الإسباب التي تشعرك بالإرهاق .

10 اشياء بإمكانك فعلها لتوفير الوقت


الابتساماتEmoticon